أنواع ال PLC ومميزات كل نوع

أنواع أجهزة PLC

ال PLC هو جهاز إلكتروني يشبه الحاسوب يستخدم ذاكرة قابلة للبرمجة لتخزين التعليمات ومعالج لتنفيذ عمليات التحكم الكهربائي بالآلات والعمليات الصناعية. مع مرور الزمن تطورت صناعة أجهزة المتحكمات القابلة للبرمجة بحيث أصبحت تصنع المكونات الصلبة لجهاز (PLC) عادة على نوعين: مدمجة ومجزأة ولكل منهما مميزاتها وفي هذا المقال شرح لأنواع أجهزة التحكم المنطقي المبرمج (PLC).

وحدات PLC المتكاملة

أجهزة المتحكم المنطقي المبرمج المتكاملة أو المدمجة (Compact type): عبارة عن قطعة واحدة لا تتجزأ تحتوي على كل مكونات ال PLC ويكون عدد المداخل (Inputs) وعدد المخارج (Outputs) أو كما يعرف اختصارا (I/O) في هذا النوع في العادة محدودًا (8 مداخل 8 مخارج مثلًا أو أكثر )، ولذلك يستخدم هذا النوع للتحكم في الآلات والعمليات الصناعية الصغيرة ويعتبر النوع الأحدث حاليًا.

بي ال سي لوجو متكاملة Siemens Logo
PLC مدمج من شركة سيمنز

يُطلق على هذا النوع من PLC عادةً اسم Fixed I/O PLC. وتعني أن عدد المداخل والمخارج لها ثابتة. عند شراء وحدات التحكم PLC المدمجة، ستلاحظ أن قسم الإدخال وأقسام الإخراج الخاصة بـ PLC مدمجين مع وحدة التحكم الدقيقة نفسها. هذا يعني أن كل نوع من المخرجات أو المدخلات ثابت ويتم تحديده من قبل الشركة المصنعة. وقد لا يكون من الممكن توسيع عدد المدخلات والمخرجات في هذا النوع من PLC.

تمتاز وحدات PLC المتكاملة بأنها أكثر اقتصادية وأقل كلفة وأقل تعقيدًا ويمكنها تنفيذ العمليات الصعبة والمعقدة وتستخدم للتحكم بالعمليات الصغيرة.

من الأمثلة على PLC المدمجة بي إل سي لوقو (LOGO!) من شركة سيمنز في الصورة بالأعلى.

أجهزة PLC المجزأة

أجهزة المتحكم المنطقي المبرمج المجزأة (Moduled Type): تصنع المكونات الصلبة لهذا النوع من وحدات منفصلة عن بعضها البعض (cards)، وتركب على قاعدة (جسر)، ولكن يمكن توصيلها مع بعضها البعض بطريقة خاصة بسهولة.

Plc مجزأة من سيمنز S7-1200
Plc مجزأة من شركة سيمنز S7-1200

وتتمثل في الوحدات الأساسية: وحدة لمصدر القدرة وحدات متعددة ومنفصلة للمداخل، وحدات متعددة ومنفصلة للمخارج، وحدة المعالجة المركزية. ويمتاز هذا النوع بإمكانية إضافة وحدات (كروت) للمداخل والمخارج حسب الحاجة، وبالتالي فهي تستخدم في عمليات التحكم الصناعية الأكثر تعقيدًا ذات البرامج الكبيرة،

وتعتبر أفضل أنواع PLC بسبب مرونتها الكبيرة وقابليتها للتوسيع بشكل كبير دون الحاجة للتعديلات على البنية الأساسية، وتتميز بأنها تصل لأعداد كبيرة من المداخل والمخارج. وتكون كل وحدة من وحدات (الإدخال، الإخراج، المعالجة المركزية) مستقلة عن الأخرى وتوضع ضمن منفذ معين.

من الأمثلة على PLC المدمجة بي إل سي S7 1200 من شركة سيمنز في الصورة بالأعلى.

مميزات بي إل سي المجزأة

تعد PLC المجزأة أكثر أنواع PLC المستخدمة خاصة للأنظمة الصناعية الكبيرة التي تحتوي على الكثير من أجهزة الدخل أو أجهزة الخرج المراد التحكم فيها. فيما يلي بعض المزايا التي يتمتع بها PLC المجزأ على PLC المدمج:

  1. قابلية التوسع للنظام والعمليات الصناعية.
  2. عدد مداخل ومخارج أكثر.
  3. امكانية زيادة ذاكرة ال PLC حسب الحاجة.
  4. يمكنها التحكم بالكثير من الأجهزة.
  5. امكانية دمج وحدات اضافية حسب التطبيق الخاص بك.
  6. سهولة اكتشاف الأعطال.
  7. وقت تعطل أقل نظرًا لإمكانية استبدال الوحدة التالفة بسهولة بدون التأثير على باقي الوحدات.

فكرتين عن“أنواع ال PLC ومميزات كل نوع”

    1. كل شركة بي ال سي معاها برنامج خاص لبرمجة اجهزتها مثلا سيمنز معها برنامج ودلتا معاها برنامج وهكذا.. لذلك حدد نوع الPlC اللي راح تتشغل عليه عشان أدلك على البرنامج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *