الفرق بين المحايد و الأرضي

الفرق بين المحايد والأرضي

المحايد والأرضي غالبًا ما يخلط الكهربائيين بينهم. حيث أن كلا الموصلين قيمة جهدهما صفرًا.
و عندما تقوم بتوصيل السلك الأرضي كسلك محايد عن طريق الخطأ، ستعمل الأجهزة بشكل صحيح. لكن هذا التوصيل غير آمن، لأن لكل موصل منهما وظائف مختلفة في التركيبات الكهربائية.

قد يكون فهم الفرق بين الأرضي والمحايد أمرًا صعبًا في البداية. إذ يجب مراعاة العديد من الجوانب المتعلقة بالسلامة والحماية بعناية أثناء فهم هذه المفاهيم.

بشكل عام، تكون النقطة المحايدة مؤرضة عند محول التوزيع لأنه يساعد في الحفاظ على ابقاء فولتية الأرضي والمحايد في نفس القيمة مما يحمي الأجهزة من الفولتية الخطيرة في الخط المحايد.

و ‏تتناول هذه المقالة شرح المحايد(النيوترال) والأرضي وأهمية كل منهما وما الفرق بينهما

ما هو المحايد (النيوترال) Neutral ؟

يمثل المحايد السلك المكمل لمسار التيار وعودته إلى المصدر، أي المحول.
وهو لازم لعمل الأجهزة الكهربائية. ويكون السلك الثاني في الجهد أحادي الطور. وفي الجهد ثلاثي الطور، ذو أربعة أسلاك. يكون السلك الرابع هو المحايد.


وقد لا يكون موجودًا في حالة كان الجهد ذو ثلاثة أسلاك كما في توصيلة دلتا. وفي هذه الحالة لا يلزم وجود المحايد لتشغيل الأجهزة، مثل الموتور.


ما هو الأرضي Ground ؟

الأرضي هو سلك أمان لحماية الأجهزة الكهربائية وحماية المستخدم من الصعق الكهربائي.

أي أن وجوده غير لازم لعمل الأجهزة ويمكنها العمل بدونه. ويكون متصل بالجسم الخارجي للأجهزة الكهربائية. ويتم توصيل طرفه الآخر بالأرض عبر دائرة التأريض.


و ‏عندما يلامس سلك مكشوف داخل الجهاز الغلاف المعدني، فستكون معرض لخطر الإصابة بصعقة كهربائية اذا ما لامست الجهاز.
ويوفر السلك الأرضي مسار للتيار للمرور الى الأرض بدلا عن المرور في جسمك. لذا، فهو يحمي الجهاز، ويحميك كمستخدم أيضًا.
وبالتالي، وجوده مفيد لضمان السلامة ضد تيارات التسرب.


أهمية الحاجة للسلك المحايد في الدوائر الكهربائية

أهمية توصل المحايد تتلخص في وظيفتين مهمتين
أحدهما أنه يعمل كنقطة مرجعية صفرية للجهد. والوظيفة الثانية لتوفير مسار عودة للتيار الذي يأتي من المصدر. فلا يمكن لسلك واحد من المصدر أن يُشغل الدائرة، لأن التيار لن يجد مسار مغلق يمر فيه، وبالتالي لن يكون هناك فرق جهد.

بالنسبة للدائرة ثلاثية الطور، قد تكون هناك حالات لا توجد فيها حاجة للمحايد. حيث تعمل الأحمال ثلاثية الطور مثل المحركات الكهربائية بثلاثة موصلات حية بدون أي موصل محايد.

أهمية السلك الأرضي في الدوائر الكهربائية


السلك الأرضي أيضًا له جهد صفري مشابه للسلك المحايد، لكنه يؤدي دورًا مختلفًا تمامًا. حيث يوفر مسار متصل بالأرض لجميع الأجهزة والمعدات.
في ظل الظروف العادية، فإن كل التيار العائد يمر عبر السلك المحايد، وبالتالي لن يكون في الموصل الأرضي تيار.


من ناحية أخرى، عندما يحدث خطأ في الخط، فإن السلك الأرضي يوفر مسارًا بديلاً لتيار العطل. وفي الوقت نفسه، سوف تكتشف أجهزة الحماية الكهربائية مثل هذا الخطأ، ونتيجة لذلك، ستفصل الدائرة عن مصدر الطاقة. قد يؤثر هذا الخطأ الأرضي على أي دائرة، لذا فإن سلك الأرضي ضروري حتى في حالة عدم وجود سلك محايد.‌‌

الفرق بين المحايد (Neutral) والارضي

يتمثل الفرق الرئيسي بين المحايد (النيوترل) والأرضي بأن المحايد يوفر مسار مغلق للدائرة وعودة التيار إلى المصدر، أما السلك الأرضي يتصل بالأجزاء المعدنية للأجهزة ويوفر مسار لمرور تيار الأعطال من الأجهزة إلى الأرض لغرض الحماية.

الأرضي

  • يوفر مسار منخفض المقاومة للتيار ويعمل كضمان حماية ضد تيارات التسرب.
  • في الحالات العادية لا يحمل أي تيار ولكن عند انهيار العزل يحمل تيار التسرب.
  • لا يمكن تحويله لمحايد.
  • الأرضي يمثل مسار للتيار التسرب للأجهزة الكهربائية.

المحايد

  • في دارة التيار المتردد التي تحمل التيار في حالة طبيعية، فإن النيوترل يوفر مسار العودة وبالتالي يقوم بموازنة الحمل. ‌‌
  • دائما ما يكون مشحون بالتيار.
  • يمكن تحويله إلى أرضي.
  • يمثل النيوترال مسار عودة للتيار ويسمى نقطة مرجعية التعادل.

16 فكرة عن “الفرق بين المحايد و الأرضي”

  1. لو اخذنا سلك حار من الكعرباء العامة وبدل البارد)النيوترال) اخذنا ارضي وشبكنا جهاز فانه يشتغل حسب قوة الارضي وجودة توصيله بالارض.

  2. في كثير من الحالات، خصوصا في المناطق الريفية البعيدة عن مصادر الكهرباء الوطنية، نجد في المحايد ڤولتية قد تصل إلى ٦٠ ڤولت، و هذا عارض غير صحيح طبعا… بسبب عدم توازن الأحمال على الأطوار (الفيزات) الثلاثة… في نفس الوقت لا ينصح المستهلك بربط المحايد على الأرضي، لتلافي هذه الڤولتية، لعدة محاذير، أهمها، إنه عند إنقطاع السلك المحايد عن الشبكة لأي سبب، سيعمل هذا التأريض كمحايد لجميع المستهلكين الآخرين في الشبكة!

  3. في جميع انحاء العالم يتم ربط الارضي مع النيوترال وهذا طبيعي لان الجهد والمقاومة لهما تساوي صفر فعلي فقط صفر فعلي ولا يوجد شي اسمة عودة مسار لذلك المقالة فيها اخطاء
    دكتور مهندس جمال سويد
    جامعة كامبريدج

    1. هناك أنواع مختلفة لطرق التأريض من ضمنها الطريقة التي يتم ربط النيوترال مع الأرضي وهناك طريقة أخرى يتم فصلهم وتركيب الكترود تأريض لربط سلك التأريض معه.
      اما عودة مسار التيار فهذا أساس عمل الكهرباء فلا يمكن للتيار المرور في مسار مفتوح.

  4. م. عبد الله

    للتصحيح: التيار المتسرب من الجهاز و الممتص من سلك الارضي لا يفرغ في الارض كما هو مكتوب في المقال ، بل تعمل الارض عمل الموصل باكمال دائرة التسريب و توصيل التيار المتسرب الى نقطة المحايد التي بدورها موصولة أيضا في الارض من طرف المحول .

  5. كامل ثابت

    هل يمكن استعمال السلك المحايد كإرضى في حالة عدم وجود نظام التمريض كما في أغلب البيوت في مصر

    1. لا ينصح به في النظام الكهربائي المعمول بها المنطقة فلو حدث تسرب للتيار من احد الاجهزة يمكن ان ينتقل تيار التسرب الى جهاز اخر لو كان الجهازين متصلين بالارضي (لسلك المحايد كأرضي) وقد يصعق الشخص الملامس للجهاز لعدم وجود حفرة تأريض يمكن للتيار ان يمر اليها..
      اذا امكن حاول اضافة سلك تاريض او قم بتأريض الاجهزة التي يحتمل ان يحدث فيها تسرب مثل الغسالات بمد سلك من غلاف الجهاز المعدني إلى حفرة تأريض او حتى الى اي حديدة تسليح في اعمدة المبنى واستخدام قاطع RCD او RCCB للحماية من اي تسرب للتيار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *