طريقة فحص الدايود

طريقة فحص الدايود

الدايود هو جهاز إلكتروني من اشباه الموصلات أحادي الاتجاه يسمح بمرور التيار الكهربائي من خلاله في اتجاه واحد فقط ويمنعه من المرور بالاتجاه المعاكس. ويمكن فحص الدايود بوسطة جهاز قياس رقمي باستخدام مقياس الدايود أو مقياس المقاومة، ويمكن فحصه أيضًا بجهاز قياس تناظري باستخدام مقياس المقاومة. في هذا المقال شرح لطريقة فحص الدايود (الوصلة الثنائية) Diode.

فحص الدايود باستخدام الملتيمتر الرقمي

يمكن لأجهزة القياس الرقمية مثل الملتميتر (DMM) فحص الدايود بإحدى طريقتين: 1) وضع مقياس الدايود ويعمل على قياس فرق الجهد بين طرفي الدايود وهذه أفضل طريقة. 2) وضع مقياس المقاومة وذلك بقياس قيمة المقاومة الكهربائية للدايود وتستخدم عادةً فقط إذا لم يكن جهاز الملتميتر مزودًا بخاصية مقياس الدايود.

فحص الدايود بوضع مقياس الدايود

استخدام وضع مقياس الدايود تعد أفضل طريقة لفحص الدايود لأنه يعتمد على خصائص الدايود. في هذه الطريقة، يتم وضع الدايود في انحياز أمامي بتوصيل الكابل الأحمر لجهاز القياس مع الأنود والأسود مع الكاثود ويتم قياس فرق الجهد عبر الدايود باستخدام الملتيمتر الرقمي، يسمح الدايو الذي يعمل بشكل طبيعي للتيار بالتدفق في حالة الانحياز الأمامي ويجب أن يكون فرق الجهد له يتراوح بين 0.2 إلى 0.8 فولت.

فحص الدايود بالملتميتر 2
  1. حدد طرفي الدايود الأنود (الموجب) والكاثود (السالب).
  2. ضع الملتميتر في وضع مقياس الدايود عن طريق تدوير النفتاح الدائري إلى المكان الذي يوجد فيه رمز الدايود.
  3. قم بتوصيل الطرف الأحمر لجهاز القياس بالقطب الموجب (الأنود) للدايود، والطرف الأسود بالقطب السالب (الكاثود) للدايود. هذا يعني أن الدايود متحيز للأمام.
  4. مراقبة القراءة على شاشة جهاز القياس. إذا كانت قيمة الفولتية بين 0.5 إلى 0.8 (لدايود السيلكون) فإن الدايود سليم. بالنسبة لدايود الجرمانيوم، تتراوح هذه القيمة بين 0.2 إلى 0.3.
  5. الآن، قم بعكس طرفي جهاز القياس، أي توصيل الطرف الأحمر للجهاز بالقطب السالب (الكاثود) والأسود بالقطب الموجب. هذه حالة الانحياز العكسي للديود حيث لا يتدفق التيار خلاله. ومن ثم، يجب أن يقرأ الجهاز OL. (وهو ما يعادل الدائرة المفتوحة) إذا كان الدايود سليمًا. أما إذا حصلت على قراءة للجهد في هذا الوضع فإن الدايود لا يعمل بشكل صحيح. ويجب استبداله بآخر جديد.

إذا أظهر جهاز القياس قيمًا غير ذات صلة بالمذكورة أعلاه، فإن الدايود تالف.

فحص الدايود باستخدام وضع مقياس المقاومة

يعد وضع مقياس المقاومة أيضًا طريقة بسيطة لفحص الدايود. ويتم ذلك بقياس قيمة مقاومته في حالة الإنحياز الأمامي والعكسي.

فحص الدايود بالملتميتر 1
  1. تحديد أطراف الدايود (الأنود والكاثود).
  2. اجعل جهاز القياس في وضع مقياس المقاومة عن طريق تدوير القرص الدائري إلى المكان الذي يشار فيه إلى رمز أوم Ω أو قيم المقاومة. ضع المقياس في مدى قيم المقاومة المنخفضة (1 كيلو أوم) في حالة الانحياز الأمامي، وفي مدى قيم المقاومة العالية (100 كيلو أوم) في الانحياز العكسي.
  3. قم بتوصيل الطرف الأحمر للجهاز بالقطب الموجب والطرف الأسود بالكاثود. هذا يعني أن الصمام الثنائي متحيز للأمام.
    إذا كان الجهاز يعرض قيمة منخفضة إلى حد ما على الشاشة، أي صفر أو بضع عشرات من أوم، فإن الدايود بحالة جيدة. ولكن إذا كانت قراءة المقاومة بضع مئات أوم إلى بضعة كيلو أوم، فإن الدايود تالف.
  4. الآن قم بعكس أطراف الجهاز بحيث يتم توصيل الأنود بالطرف الأسود والكاثود بالطرف الأحمر. لذا فإن الدايود متحيز عكسيًا.
  5. إذا أظهر الجهاز قيمة مقاومة عالية جدًا أو OL على الشاشة، فإن الدايود سليم ويعمل بشكل صحيح. نظرًا لأنه في الحالة المنحازة العكسية، يوفر الدايود مقاومة عالية جدًا.
  6. إذا كان الجهاز يعرض قيمة منخفضة إلى حد ما على الشاشة، أي بضع عشرات من أوم أو صفر في حالة الانحياز العكسي فإن الدايود تالف.

مما سبق، يتضح أن الدايود يكون سليم عندما يقرأ جهاز القياس قيم منخفضة للمقاومة في حالة الانحياز الأمامي ومقاومة عالية جدًا أو OL في حالة الانحياز العكسي.

إذا كان الجهاز يقرأ مقاومة عالية جدًا أو OL في كلا حالتي الانحياز الأمامي والخلفي، فإن الدايود تالف. أيضًا إذا كان الجهاز يقرأ مقاومة منخفضة جدًا في كلا الحالتين، فإن الدايود تالف.

فحص الدايود باستخدام الملتيمتر التناظري

لا تحتوي معظم أجهزة القياس التناظرية (التماثلية) عادةً على وضع مقياس الدايود المخصص. لذلك نستخدم وضع مقياس المقاومة في حالة الملتميتر التناظري، والذي يشبه فحص الدايود بالمتلميتر الرقمي باستخدام وضع مقياس المقاومة .

  1. احتفظ بمفتاح محدد المقياس المتعدد بقيمة مقاومة منخفضة
  2. قم بتوصيل الصمام الثنائي في حالة الانحياز الأمام عن طريق توصيل الكابل الأحمر (الموجب) بالأنود والكابل الأسود بالكاثود
  3. إذا كان العداد يشير إلى قيمة مقاومة منخفضة، فإن الدايود سليم.
  4. الآن ضع المؤشر في مدى مقاومة عالية واعكس طرفي الجهاز عن طريق توصيل الكابل الاحمر (الموجب) بالكاثود والأسود بالأنود. في هذه الحالة يكون الدايود في انحياز عكسي.
  5. إذا كان الجهاز يشير إلى OL أو مقاومة عالية جدًا، فإن الديود سليم.
  6. إذا كانت القراءات مختلفة عن المذكورة أعلاه، فإن الدايود تالف.

ملاحظات هامة عند فحص الدايود

  1. إذا كان الدايود في لوحة أو داخل جهاز يجب فصل مصدر الطاقة تمامًا قبل بدء الفحص.
  2. عند وجود مكثفات متصلة مع الدايود يجب التأكد من تفريغ شحنتها بالكامل، لأنها قد تشكل خطر عليك أو تتسبب بحدوث أخطاء في القراءة.
  3. في بعض الحالات قد يكون من الضروري إزالة أحد طرفي الدايود من الدائرة أثناء فحص الدايود، على سبيل المثال إذا كان الدايود متصل على التوازي مع دايودات أو أي عناصر أخرى.
  4. تأكد من ضبط وتوصيل جهاز القياس مع الدايود بشكل سليم.
  5. أعد تكرار الفحص أكثر من مرة وسجل القيم للتأكد من أن النتائج صحيحة.

1 فكرة عن “طريقة فحص الدايود”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *