الأوفرلود: مبدأ عمله، تركيبه، طريقة توصيله

يجب حماية كل محرك من جميع الأعطال المحتملة لضمان عمر تشغيل أطول وآمن. وتعتمد جميع الصناعات تقريبًا في عملها وانتاجها على المحرك الكهربائي. ومن ثم فمن الضروري تأمين وحماية المحركات من التلف.

الأوفرلود هو أحد هذه الأجهزة التي تحمي المحرك من الأضرار التي تسببها الأحمال والتيارات الزائدة. ويتم إستخدامه مع الكونتاكتور.

ما هو الأوفرلود

الأوفرلود ريليه (بالإنجليزية: Overload Relay) هو عبارة عن أداة كهربائية تُستخدم لحماية المحرك من ارتفاع التيار الكهربائي عن القيمة الطبيعية وكذلك من أعطال الـ phase failure ويعرف أيضًا بالقاطع الحراري.

حيث يستشعر الحمل الزائد على المحرك ويقطع التيار المار إلى المحرك، وبالتالي يحميه من الحرارة الزائدة وانهيار اللفات. ويمكنه أيضًا حماية المحرك من سقوط الفازة phase loss.

ويحتوى على ثلاث ملفات حرارية يتم توصليها بالتوالي مع المحرك ويوجد به تدريج يتم ضبطه على تيار الحمل المقنن للمحرك حتى إذا حدث خلل بالنظام سواًء زاد الحمل عن المقنن له، أو سقوط فازة على أخرى، يفصل القاطع الحراري التيار ويحمى المحرك من التلف.

ورمزه كما في الصورة التالية:

رمز الأوفرلود (القاطع الحراري)

ما هو الحمل الزائد؟

الحمل الزائد (overload) هي الحالة التي يسحب فيها المحرك تيارًا أعلى من قيمته المقننة، لمدة طويلة. وهو من أكثر الأعطال المؤدية لارتفاع درجة الحرارة في لفات المحرك.

تركيب الأوفرلود

النقاط الرئيسية: يحتوي الأوفرلود على ست نقاط رئيسية يتم ربط الثلاث نقاط الموجودة في أعلى الجهاز (L1،L2،L3) أو (1 ، 3، 5) مع المصدر أو الكونتاكتور، والثلاث النقاط الموجودة في الأسفل (T1، T2، T3) أو (2، 4 ، 6) تتصل بالحمل، وهذه النقاط الرئيسية كلها متصلة بدائرة القوى.

تركيب الأوفرلود

النقاط المساعدة: مرحل الأوفرلود يحتوي على نقطة تلامس مفتوحة NO هي (97-98) يمكنك توصلها بلمبلة إشارة كي تُضيء عند الفصل، ونقطة أخرى مغلقة NC وهي (95-96) وتعمل على الفصل في حالة حدوث الحمل الزائد.

وبعض قواطع الاوفرلود تحتوي على نقطة مساعدة واحدة مزدوجة بدلًا عن النقطتين وتكون النقطة 95 مشتركة، مغلقة مع 96، ومفتوحة مع 97.

ونقاط التلامس المساعدة هذه تتحمل جهد وتيار منخفض، وتتصل بدائرة التحكم.

زر الإيقاف STOP: ويمكنك إيقاف أو فصل مصدر الطاقة الرئيسي يدويًا عن طريق الضغط على مفتاح الإيقاف STOP هذا.

زر إعادة التشغيل RESET: يمكنك من إعادة تشغيل الأوفرلود عندما يقطع التيار عن المحرك بعد إزالة السبب الذي تسبب بالفصل.

زر ضبط تدريج التيار Ampere Setting Rang: ومن هذا التدرج يمكنك ضبط القاطع على قيمة التيار التي تريد عندها فصل التيار الكهربائي عن المحرك.

زر اختيار إعادة التشغيل اليدوي أو الأوتوماتيكي Manual or Automatic Reset: ويحدد كيفية اعادة تشغيل القاطع، وله حالتين الأولى H ويعني يدوي ويجب عليك الضغط على زر الـ RESET لإعادة تشغيله في كل مرة يتم الفصل، والثانية A وفي هذه الحالة يفصل القاطع ويعيد التوصيل أوتوماتيكيًا بعد أن تبرد الملفات.

ويُفضل ضبطه على الوضع اليدوى H وذلك حتى تعرف سبب العطل وتقوم بإصلاحه. أما في حالة ضبطه أوتوماتيكياً سيفصل وعندما تبرد الملفات سيُعيد التوصيل مرة أخرى حتى وإن كان العطل ما يزال موجود، وهذا قد يسبب أضرار على المحرك.

زر الإختبار Test: عند الضغط عليه تتغير أوضاع النقاط لتتم عملية الإختبار.

كيف يعمل الأوفرلود

يتم توصيل مرحل الأوفرلود على التولي مع المحرك، وبالتالي فإن التيار الذي يمر إلى المحرك عند تشغيله يمر أيضًا عبر الاوفرلود.

وعند إرتفاع قيمة تيار المحرك لأي سبب ترتفع أيضًا درجة حرارة الملفات الحرارية المتصلة بالتوالي مع المحرك ويعمل هذا على تمددها ويؤدى هذا التمدد إلى تحريك نقاط التلامس وهذا يؤدي إلى فصل نقطة التلامس المغلقة والمتصلة على التوالي مع ملف الكونتاكتور في الدائرة فيفصل الكونتاكتور وينقطع التيار المار إلى المحرك.

وفي نفس الوقت، حركة نقاط التلامس بفعل التمدد يؤدي إلى غلق النقطة المفتوحة المتصلة بلمبة إشارة مما يؤدي الى تشغيلها.

وعند إصلاح العطل يتم الضغط على مفتاح الـ Reset لتعود النقاط إلى وضعها السابق، كما توجد بعض الأنواع التي يمكنك ضبطها على عودة نقط التلامس اتوماتيكيًا بعد انخفاض درجة حرارة الملفات.

كيف يعرف الاوفرلود بزيادة التيار؟

يوجد تدريج في الأوفرلود وهو موضح بالصورة في بداية المقال ويتم ضبطه على تيار الحمل الكامل للمحرك أو على قيمة التيار الفعلي المسحوب في حالة كان الموتور لا يعمل عند الحمل الكامل.

فإذا حصل عطل ما كزيادة الحمل على المحرك، وتم سحب تيار كبير لفترة من الزمن، عندها يقوم الأوفرلود بفصل التيار عن المحرك.

أنواع الأوفرلود

1- أوفرلود متصل مباشرة مع الكونتاكتور: ويوصل بالكونتاكتور مباشرة عن طريق قضبان في أعلى القاطع ويكون من نفس طراز الكونتاكتور لسهولة التركيب.

2- أوفرلود منفصل عن الكونتاكتور: ويتصل مع الكونتاكتور بأسلاك توصيل.

3- أوفرلود إلكتروني: ويوجد منه أنواع مختلفة وبميزات أكثر، ومنها ما يتصل مباشرة مع الكونتاكتور، وأخرى منفصلة.

طريقة توصيل الأوفرلود

طريقة توصيل الاوفرلود مع الكونتاكتور يمكن ان تتم بأشكال وطرق مختلفة ومن الدوائر المستخدمة للتوصيل كما في الصورة التالية:

طريقة توصيل الأوفرلود مع الكونتاكتور

1 فكرة عن “الأوفرلود: مبدأ عمله، تركيبه، طريقة توصيله”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *