المؤقت الزمني (التايمر) وأنواعه

المؤقت الزمني التايمر

يعد المؤقت التزامني أو التايمر من أهم العناصر المستخدمة في العمليات الصناعية ويستخدم للتحكم الآلي كإيقاف أو تشغيل المحرك بعد زمن معين، كما يستخدم أيضا في الكثير من الأنظمة والدوائر التي نحتاج فيها إلى التحكم بالوقت في العمليات الصناعية.

ما هو المؤقت الزمني Timer

المؤقت الزمني (بالإنجليزي Timer) هو عبارة عن أداة يتم بواسطتها التحكم في أزمنة التشغيل والفصل للمحركات أو الأجهزة الكهربية او أي نوع من الاحمال التي يراد التحكم في أوقات تشغيلها وفصلها.

ويرمز له بالرمز التالي:

رمز التايمر المؤقت الزمني

طريقة عمل المؤقت الزمني Timer ونقاط التلامس

المؤقت الزمني بشكل بسيط هو مثل الكونتاكتور له ملف تشغيل عندما يزود بالتيار الكهربي يقوم بتبديل نقاط تلامساته بعد انقضاء الزمن المضبوط عليه مسبقًا ويعمل على جهد مستمر (12-24) أو متردد (12 -24- 110- 220)

وله نقطة تلامس مفتوحة طبيعيًا  N0 وأخرى مغلقة طبيعيًا NC

نقاط تلامس التايمر

نقاط تلامس المؤقت الزمني Timer

1. نقطة تلامس مفتوحة Normally Open NO: وتكون في الحالة الطبيعية مفتوحة وعند تغذية التايمر يعد حتى انتهاء الزمن المضبوط مسبقًا ومن ثم يغير نقاط التلامس المفتوحة إلى مغلقة.

2. نقاط التلامس المغلقة Normally Closed NC: وتكون في الحالة الطبيعية مغلقة وعند تغذية التايمر ينتظرحتى انتهاء الزمن المحدد مسبقًا ويغير نقاط التلامس المغلقة إلى مفتوحة.

3. النقطة المشتركة Common: وهي النقطة التي يتم توصيلها بالتيار الكهربائي.

أنواع المؤقت الزمني Timer وطريقة عملها

له أنواع عديدة تنقسم من حيث التركيب أو الوظيفة

أولًا من حيث التركيب :-

المؤقت ذو المحرك  Motor Driven Timer

وهذا النوع يحتوي على محرك صغير يحرك عددًا من التروس حتى تأتى نقطة بارزة تغير وضع النقاط وهذا النوع يبدأ العد التنازلي للتوقيت المضبوط عليه لحظة توصيله بالتيار وبعد انتهاء الزمن يغير وضع نقاط تلامسه وتظل النقاط في الوضع الجديد حتى ينقطع عنه التيار فتعود نقاط تلامسه الى وضعها الطبيعي.

التايمر ذو المحرك

ويعيب هذا النوع أنه لابد أن نجد له طريقة لكي نخرجه من الدائرة بعد انتهاء عمله حتى لا يحدث لملفاته تلف بمرور الوقت

المؤقت الإلكتروني Solid-State Timing Relay

ويتكون من مقاومة متغيرة مع ريليه صغير ومكونات إلكترونية أخرى ويتم ضبط الوقت المطلوب بواسطة المقاومة المتغيرة وفي هذا النوع تم تفادي مشكلة إخراجه من الدائرة حيث أنه لا يتلف مع مرور الوقت اذا ظل بالدائرة بعد انتهاء عمله ولكن قد يزيد قليلا في السخونة نتيجة مرور التيار في المقاومة.

التايمر الإلكتروني

المؤقت الهوائي Air Timer

يختلف هذا النوع عن النوعين السابقين في انه لا يحتوي بداخله على محرك او coil أو اي مكونات الكترونية وبالتالي لا يحتاج الي مصدر تغذية كهربية ليبدأ عمله. وهو عبارة عن انتفاخ حلزوني من الكاوتشوك مفرغة الهواء يوجد بنهايتها فتحة صغيرة تسمى بلف يتم التحكم في فتحها أوغلقها بنسب دقيقة جدا بواسطة بكرة التدريج التي يضبط بها التوقيت المطلوب

التايمر الهوائي

ويركب هذا التايمر فوق الكونتاكتور وعند تشغيل الكونتاكتور يجذب ذراع حلزوني متصل بقطعة الكاوتشوك فتنطبق. وتبعًا لقيمة الفتحة التي يتحكم فيها البلف تمتلئ قطعة الكاوتشوك بالهواء. فترتفع وتغير وضع نقاط تلامس التايمر في الوقت المحدد. وكلما زادت قيمة الفتحة تمتلئ قطعة الكاوتشوك بالهواء في وقت قصير والعكس عندما تقل قيمة الفتحة.

أنواع التايمر من حيث التشغيل :

 مؤقت تأخير التشغيل On Delay Timer

لحظة تغذيته بالتيار يبدأ بالعد التنازلي للتوقيت المضبوط عليه، وعند نهاية التوقيت تتغير نقاط تلامسه المفتوحة تصبح مغلقة والعكس ، ويظل علي هذا الوضع حتي ينقطع عنه التيار فتعود نقاط التلامس الخاصة به كما كانت في السابق.

اون ديلاي تايمر

مؤقت تأخير الإيقاف Off Delay Timer

هذا النوع من التايمر لحظة تغذيته بالتيار يغير فورًا من وضع نقاط تلامسه المفتوحة لتصبح مغلقة والعكس، ويظل علي هذا الوضع الجديد وعند فصل التيار عنه لا يغير من وضع نقاط تلامسه مباشرة ولكن يبدأ العد التنازلي للتوقيت المضبوط عليه وبعد نهاية التوقيت تعود نقاط  تلامسه كما كانت في وضعها الطبيعي.

اوف ديلاي تايمر

مؤقت تأخير التشغيل وتأخير الايقاف ON-OFF Delay

وهذا النوع يجمع بين خاصية المؤقتين السابقين الـ On Delay والـ Off Delay معًا ويتم توصيل جهد كهربي دائم الى ملف التايمر A2 A1
وعندما يوصل بالجهد الكهربي يعمل بخاصية تايمر الـ On Delay أي يبدأ بعد الزمن المظبوط عليه وعند انتهاء الزمن يبدل وضع تلامساته ويبقى على وضعه الجديد وعند انقطاع التغذية عن ملفه يعمل بخاصية الـ Off Delay أي يبدأ بالعد الزمني بعد انقطاع التغذية عن الملف، وعند انتهاء الزمن المظبوط عليه يبدل تلامساته وتعود الى وضعها الطبيعي.

مؤقت فلاشر Flasher Timer

هو timer يغير من نقاط تلامسه من الايقاف إلى التشغيل أو العكس بفترة زمنية ثابتة للفصل بينهم حتي ينقطع التيار عن التايمر فتعود نقاط تلامسه إلى وضعها الطبيعي

فلاشر تايمر

تطبيقات المؤقت الزمني Timer

للمؤقتات الكثير من الإستخدامات والتطبيقات المهمة الكثيرة ومنها ما يلي:

  • يستخدم المؤقت في عمليات التحكم والوقاية للحصول على تأخير زمن التوصيل أو الفصل لفترة معينة.
  • يستخدم في العديد من العمليات الصناعية مثل عمليات اللحام وعمليات الدهان ومعالجات الحرارة,
  • يستخدم في التحكم في أكثر من عملية في نفس الوقت وذلك بتحديد الزمن بين كل عملية وأخرى مثل ضبط الزمن بين إيقاف محرك كهربي وبدء محرك آخر.
  • يستخدم في كثير من الأجهزة المنزلية كالغسالات.
  • يستخدم في دوائر التحكم في بدأ المحركات.

1 فكرة عن “المؤقت الزمني (التايمر) وأنواعه”

  1. محمد جمال

    في التايمر الزمني مكتوب ارقام1234…. 8.سؤالي هو طرفي ملف التايمر ياهو وطرفي NCياهو ارجو بيانه مع الرسم ان وجد ونوع التايمر قرصه كبير شفاف وقاعدته اسود ومرقم وشكر ا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *